فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اقتصاد أثر المقاصد الشرعية في البناء الاقتصادي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 349-382]
  • الأخصائيين النفسيين الخصائص السيكومترية والبناء العاملي لمقياس تسامي الذات لدى الأخصائيين النفسيين بالمملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 383-414]
  • الاكتئاب المخططات المعرفية اللاتوافقية المبكرة النشطة وعلاقتها بالاكتئاب لدى نزلاء السجن المركزي في سلطنة عُمان [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 81-104]
  • التجارب العالمية أهم التجارب العالمية في مكافحة الفساد الإداري بمنظمات التعليم العام [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 415-440]
  • التحصيل الدراسي التعزيز الإيجابي وأثره على التحصيل الدراسي لدي تلاميذ مرحلة الأساس بمحلية كرري- ولاية الخرطوم [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 573-593]
  • التعليم أثر المشاركة في ورشة "الذكاء الاصطناعي: حل يخلق مشكلة" في تعديل مفهوم الذكاء الاصطناعي وتقدير إيجابيات وسلبيات توظيفه في العملية التعليمية لدى المشاركين في مؤتمر التعليم العالي: واقع وتطلعات 19-21 أكتوبر 2022؛ الأردن. [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 153-176]
  • التًعليم الثانوي العام سِيناريوهات مُقترحة لمُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحَدات التًدريبِ والجودة ِ بمدارسِ التًعليمِ الثانويِ العامِ في مصر: دراسة ميْدانية على مُحافظة القلْيوبيةِ [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 179-272]
  • التعليم العام واقع آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية لمجالات الـمعايير الـمهنية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 471-529]
  • التعليم الـمدمج واقع آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية لمجالات الـمعايير الـمهنية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 471-529]
  • التعليم المستمر تعليم الكبار والتعليم المستمر بين الفلسفة التقدمية وفلسفة التربية الإسلامية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 53-79]
  • الجامعات السعودية واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 531-571]
  • الدين أثر المقاصد الشرعية في البناء الاقتصادي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 349-382]
  • الروبوت التعليمي درجة استخدام الطالبات الموهوبات للروبوت التعليمي من وجهة نظر المعلمات [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 349-384]
  • السعادة النفسية الفروق بين المتزوجات حديثا وغير المتزوجات حديثا في قلق المستقبل والسعادة النفسية بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 23-46]
  • الشفافية أهم التجارب العالمية في مكافحة الفساد الإداري بمنظمات التعليم العام [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 415-440]
  • الصف الأول الثانوي تصور مقترح لتطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير العلوم الطبيعية الوطنية. [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 123-158]
  • الطلاب الدوليون جودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلاب الدوليين بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 177-204]
  • العلوم تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 445-470]
  • العملية التعليمية فاعلية نموذج استرشادي لمعلمات الصفوف الأولية لتوظيف لعبة (Minecraft) الإصدار التعليمي في العملية التعليمية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 23-52]
  • الفائقين في العلوم برنامـــــج إثرائــي فــي العلـوم لتنميــة عـــادات العقــــل لدي التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 105-152]
  • الفلسفة التقدمية تعليم الكبار والتعليم المستمر بين الفلسفة التقدمية وفلسفة التربية الإسلامية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 53-79]
  • القيم التربوية الدينية دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية الدينية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 415-444]
  • الكلمات الاستدلالية: إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي جودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلاب الدوليين بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 177-204]
  • الكلمات المفتاحية: أثر أثر المقاصد الشرعية في البناء الاقتصادي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 349-382]
  • الكلمات المفتاحية : استراتيجيات التعلم النشط معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 273-314]
  • الكلمات المفتاحية: الأداء المهني الأداء المهني لمدرسي اللغة الانجليزية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 255-296]
  • الكلمات المفتاحية: التعزيز الإيجابي التعزيز الإيجابي وأثره على التحصيل الدراسي لدي تلاميذ مرحلة الأساس بمحلية كرري- ولاية الخرطوم [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 573-593]
  • الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني درجة استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الفيزياء ومعوقاته من وجهة نظر المشرفات والمعلمات بمدينة الطائف [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 493-514]
  • الكلمات المفتاحية: التنمر  -  فاعلية الذات الإبداعية - الطلبة الموهوبين التنمر و علاقته بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بجدة [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 441-492]
  • الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي أثر المشاركة في ورشة "الذكاء الاصطناعي: حل يخلق مشكلة" في تعديل مفهوم الذكاء الاصطناعي وتقدير إيجابيات وسلبيات توظيفه في العملية التعليمية لدى المشاركين في مؤتمر التعليم العالي: واقع وتطلعات 19-21 أكتوبر 2022؛ الأردن. [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 153-176]
  • الكلمات المفتاحية: السيناريوهات سِيناريوهات مُقترحة لمُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحَدات التًدريبِ والجودة ِ بمدارسِ التًعليمِ الثانويِ العامِ في مصر: دراسة ميْدانية على مُحافظة القلْيوبيةِ [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 179-272]
  • الكلمات المفتاحية: الطالبات الموهوبات درجة استخدام الطالبات الموهوبات للروبوت التعليمي من وجهة نظر المعلمات [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 349-384]
  • الكلمات المفتاحية: القيادة الافتراضية واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 531-571]
  • الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة مستوى توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مُديري مدارس ولاية بهلاء في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج أوليسا وأخرين (Olesia et.al. Model) [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 205-228]
  • الكلمات المفتاحية: المخططات المعرفية اللاتوافقية المبكرة المخططات المعرفية اللاتوافقية المبكرة النشطة وعلاقتها بالاكتئاب لدى نزلاء السجن المركزي في سلطنة عُمان [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 81-104]
  • الكلمات المفتاحية : المنهج المدرسي دور المنهج المدرسي في تنمية وتعـزيز الحوار لدى المتعلمين [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 329-348]
  • الكلمات المفتاحية : (برنامج إثرائي برنامـــــج إثرائــي فــي العلـوم لتنميــة عـــادات العقــــل لدي التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 105-152]
  • الكلمات المفتاحية: برنامج تدريسي برنامج تدريسي قائم على نموذج سوام (SWOM) وفاعليته في تنمية عادات التميز لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمقرر العلوم [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 47-72]
  • الكلمات المفتاحية: تجربة تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 159-178]
  • الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 445-470]
  • الكلمات المفتاحية:تصور مقترح تصور مقترح لتنمية المفاهيم العلمية المحورية في مقررات العلوم للصف الرابع بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجيل القادم (NGSS) [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 385-414]
  • الكلمات المفتاحية: تطوير المنهج تصور مقترح لتطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير العلوم الطبيعية الوطنية. [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 123-158]
  • الكلمات المفتاحية: تعليم الكبار تعليم الكبار والتعليم المستمر بين الفلسفة التقدمية وفلسفة التربية الإسلامية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 53-79]
  • الكلمات المفتاحية : تقنية بلوك تشين تطبيق تقنية البلوك تشين في التحقق من الوثائق الأكاديمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 73-96]
  • الكلمات المفتاحية: طلبة متميزين استقصاء واقع الطلبة المتميزين في إمارة رأس الخيمة بعد اكتشافهم من قِبل جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي للدورة السابعة عشرة 2020-2021م [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 97-122]
  • الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل الفروق بين المتزوجات حديثا وغير المتزوجات حديثا في قلق المستقبل والسعادة النفسية بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 23-46]
  • الكلمات المفتاحية: مدارس التكنولوجيا التطبيقية نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية في مصر [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 229-254]
  • الكلمات المفتاحية: مكافحة الفساد أهم التجارب العالمية في مكافحة الفساد الإداري بمنظمات التعليم العام [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 415-440]
  • الكلمات المفتاحية: مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية الدينية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 415-444]
  • الكلمات المفتاحية: منصة مدرستي واقع استخدام منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية في مدينة الرياض [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 315-348]
  • الكلمات المفتاحية: نموذج استرشادي فاعلية نموذج استرشادي لمعلمات الصفوف الأولية لتوظيف لعبة (Minecraft) الإصدار التعليمي في العملية التعليمية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 23-52]
  • الكلمات الـمفتاحية: واقع أليات تقييم أداء الـمعلم واقع آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية لمجالات الـمعايير الـمهنية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 471-529]
  • المرحلة الابتدائية تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 445-470]
  • المرحلة الابتدائية) برنامـــــج إثرائــي فــي العلـوم لتنميــة عـــادات العقــــل لدي التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 105-152]
  • المرحلة المتوسطة التنمر و علاقته بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بجدة [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 441-492]
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 531-571]
  • المصالح أثر المقاصد الشرعية في البناء الاقتصادي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 349-382]
  • المفاهيم تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 445-470]
  • المفاهيم المشتركة تصور مقترح لتنمية المفاهيم العلمية المحورية في مقررات العلوم للصف الرابع بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجيل القادم (NGSS) [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 385-414]
  • المُقومات سِيناريوهات مُقترحة لمُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحَدات التًدريبِ والجودة ِ بمدارسِ التًعليمِ الثانويِ العامِ في مصر: دراسة ميْدانية على مُحافظة القلْيوبيةِ [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 179-272]
  • المملكة العربية السعودية تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 159-178]
  • الوثائق الأكاديمية تطبيق تقنية البلوك تشين في التحقق من الوثائق الأكاديمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 73-96]

ت

  • تدويل التعليم العالي تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 159-178]
  • تطوير تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 445-470]
  • تعزيز دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية الدينية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 415-444]
  • تعزيز الحوار دور المنهج المدرسي في تنمية وتعـزيز الحوار لدى المتعلمين [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 329-348]

ج

  • جامعة الملك سعود جودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلاب الدوليين بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 177-204]
  • جامعة الملك سعود الفروق بين المتزوجات حديثا وغير المتزوجات حديثا في قلق المستقبل والسعادة النفسية بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 23-46]
  • جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي استقصاء واقع الطلبة المتميزين في إمارة رأس الخيمة بعد اكتشافهم من قِبل جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي للدورة السابعة عشرة 2020-2021م [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 97-122]
  • جودة الخدمات جودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلاب الدوليين بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 177-204]

ح

  • حديثات الزواج الفروق بين المتزوجات حديثا وغير المتزوجات حديثا في قلق المستقبل والسعادة النفسية بجامعة الملك سعود [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 23-46]

س

  • سلطنة عُمان مستوى توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مُديري مدارس ولاية بهلاء في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج أوليسا وأخرين (Olesia et.al. Model) [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 205-228]
  • سيناريو مستقبلي حوكمة نفقات التعليم لتحسين كفاءة الإنفاق: سيناريو مستقبلي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 297-328]

ش

  • شرعية أثر المقاصد الشرعية في البناء الاقتصادي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 349-382]

ع

  • عادات التميُّز برنامج تدريسي قائم على نموذج سوام (SWOM) وفاعليته في تنمية عادات التميز لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمقرر العلوم [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 47-72]
  • عادات العقل برنامـــــج إثرائــي فــي العلـوم لتنميــة عـــادات العقــــل لدي التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 105-152]

ف

  • فلسفة التربية الإسلامية تعليم الكبار والتعليم المستمر بين الفلسفة التقدمية وفلسفة التربية الإسلامية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 53-79]

ل

  • لعبة Minecraft الإصدار التعليمي فاعلية نموذج استرشادي لمعلمات الصفوف الأولية لتوظيف لعبة (Minecraft) الإصدار التعليمي في العملية التعليمية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 23-52]

م

  • ماليزيا تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 159-178]
  • مٌجتمعات  التًعلُمِ  المهنيٍة سِيناريوهات مُقترحة لمُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحَدات التًدريبِ والجودة ِ بمدارسِ التًعليمِ الثانويِ العامِ في مصر: دراسة ميْدانية على مُحافظة القلْيوبيةِ [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 179-272]
  • مدينة الرياض واقع استخدام منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية في مدينة الرياض [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 315-348]
  • مرحلة الاساس التعزيز الإيجابي وأثره على التحصيل الدراسي لدي تلاميذ مرحلة الأساس بمحلية كرري- ولاية الخرطوم [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 573-593]
  • معايير العلوم الطبيعية الوطنية تصور مقترح لتطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير العلوم الطبيعية الوطنية. [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 123-158]
  • معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) تصور مقترح لتنمية المفاهيم العلمية المحورية في مقررات العلوم للصف الرابع بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجيل القادم (NGSS) [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 385-414]
  • معلمات الدراسات الاجتماعية واقع استخدام منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية في مدينة الرياض [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 315-348]
  • معلمات الصفوف الأولية معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 273-314]
  • معلمي اللغة الانجليزية الأداء المهني لمدرسي اللغة الانجليزية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 255-296]
  • معوقات - التعليم الإلكتروني- تدريس الفيزياء درجة استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الفيزياء ومعوقاته من وجهة نظر المشرفات والمعلمات بمدينة الطائف [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 493-514]
  • مقاصد أثر المقاصد الشرعية في البناء الاقتصادي [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 349-382]
  • مقررالعلوم للصف الرابع الابتدائي تصور مقترح لتنمية المفاهيم العلمية المحورية في مقررات العلوم للصف الرابع بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجيل القادم (NGSS) [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 385-414]
  • مقياس سمو الذات الخصائص السيكومترية والبناء العاملي لمقياس تسامي الذات لدى الأخصائيين النفسيين بالمملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 383-414]

ن

  • نزلاء السجن المخططات المعرفية اللاتوافقية المبكرة النشطة وعلاقتها بالاكتئاب لدى نزلاء السجن المركزي في سلطنة عُمان [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 81-104]
  • نموذج أوليسا وأخرين مستوى توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مُديري مدارس ولاية بهلاء في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج أوليسا وأخرين (Olesia et.al. Model) [المجلد 149، العدد 1، 2024، الصفحة 205-228]
  • نموذج سوام برنامج تدريسي قائم على نموذج سوام (SWOM) وفاعليته في تنمية عادات التميز لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمقرر العلوم [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 47-72]

و

  • وحدات التًدريبِ والجودةِ   سِيناريوهات مُقترحة لمُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحَدات التًدريبِ والجودة ِ بمدارسِ التًعليمِ الثانويِ العامِ في مصر: دراسة ميْدانية على مُحافظة القلْيوبيةِ [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 179-272]
  • وزارة التعليم تطبيق تقنية البلوك تشين في التحقق من الوثائق الأكاديمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية [المجلد 149، العدد 2، 2024، الصفحة 73-96]